إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

  • الرئيسية
  • سلا.. الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية

سلا.. الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية 

سلا.. الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية

عاشت ساحة باب المريسة بمدينة سلا، مساء أمس الخميس،على إيقاعات النغمة الغيوانية للأغنية الملتزمة، صدحت خلالها الموسيقي المفعمة بنبض الشارع الشعبي المغربي و العربي وبحضور سفيان البحري مدير صفحة الملك محمد السادس بالفيسبوك.
و ذلك إيذانا بافتتاح فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية، الذي تنظمه بمناسبة عيد ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الجمعية الموسيقية جيل الغيوان الرقراق بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال و بتعاون جماعة سلا و مقاطعة المريسة و مقاطعة تابريكت سلا أيام 26/25/24 و27 مايو الجاري برحاب ساحة باب المريسة سلا.
و تميز حفل افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان، بتقديم وصلة للأهازيج الشعبية ’’ مجموعة عيساوة ’’، تلثها فقرات غيوانية من أداء مجموعات النسيم، و عمر أوريك، و لمشاعل، تقديم و تنشيط الفنانة هناء العايدي.
مجموعة النسيم، أطربت مسامع الجمهور الحاضر بلوحات غنائية في غاية الروعة، و موسيقى ملتزمة، حيث سافرت المجموعة بالجمهور إلى عالم الأغنية الغيوانية، ما جعل الجمهور الحاضر يتفاعل مع المجموعة، و تركه يتغنى بالأغاني الخالدة في سماء الفن المغربي.
و في كلمة بالمناسبة قال السيد عبد الإله الحرة، رئيس الجمعية الموسيقية جيل الغيوان الرقراق، في كلمة خلال افتتاح المهرجان، "إن الظاهرة الغيوانية شكلت فعلا فنيا و ثقافيا بالغ الأهمية و كان له صداه المجتمعي حتى أضحت الأغنية الغيوانية بمختلف ألوانها و مجموعاتها تعبيرا عن ثقافة جديدة و وعي سياسي و اجتماعي مغاير".
و أكد السيد عبد الإله الحرة.. "أن الموسيقى الغيوانية استطاعت أن تظل فعالة و مؤثرة إلى يومنا هذا، و ذلك بفضل العمل الموصول الذي تقوم به عدة فعاليات، و تضحياتهم المستمرة بسبب إكراهات الدعم المادي و المالي لتغطية كافة فقرات الأنشطة المنظمة في إطار فعاليات المهرجان السنوي’’.
و أعرب عن اعتزازه بقيادة هذا المشروع من طرف نخبة من أبناء سلا الذي ارتبطوا كل الارتباط بهذا اللون الفني و المعرفي و راكموا فيه إنجازت متميزة.
و يتضمن برنامج هذه الدورة، مشاركة في كل من شعلة المشاهب، جيل السلام، أطفال الغيوان، مجموعة لرصاد الفنية، مسناوة، حميد القصري، لمشاهب حمادي، مجموعة جيل الغيوان الرقراق، كوطون افريقيا، مجموعة سعيد الشرادي الصحراوي.
و تشهد هذه الدورة، تنظيم ندوة المهرجان حول ”موسيقى الظاهرة الغيوانية امتدادات صحراروية و افريقية” يديرها الأستاذ أحمد التيكيطو.
و يتوقع المنظمون أن تستقبل فضاء ساحة باب لمريسة بسلا الآلاف من عشاق هذا اللون الموسيقي، الذين سيأتون إليها لاكتشاف فقرات برنامج غني دأب المهرجان على تنظيمه، يشمل عروض لمجموعات موسيقية حضرت من شمال المغرب إلى جنوبه للفعاليات الفنية الثقافية.

صور من السهرة

سلا.. الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....