إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

تنظيم الدورة الثالثة من قافلة أجي 

تنظيم الدورة الثالثة من قافلة أجي

أكتوبر 2015 18


تنظيم الدورة الثالثة من قافلة أجي من 16 أكتوبر إلى 2 دجنبر 2015 بمدن ورزازات وتنغير والراشيدية وبولمان ومكناس وتاونات والقنيطرة والدار البيضاء قريبا سيتم تكوين 8000 شاب عبر مختلف أنحاء المغرب!

تعود عجلة قافلة "أجي" التي تتوخى ولوج الشباب لعالم المعلوميات للدوران من جديد إذ ستجوب خلال نسختها الثالثة مناطق ورزازات وفاس والقنيطرة والدار البيضاء. وتطوف القافلة التي تعتبر ثمرة شراكة بين شركة "ديل" ووزارة الشباب والرياضة وجمعيتي "بيتي" و "أجي" مختلف أنحاء المملكة للالتقاء بالشباب وتمكينهم من الاستفادة من دورات تكوينية مجانية في مجال المعلوميات والتي تتناسب واحتياجاتهم.
وخلال شهري مارس وأبريل الماضيين، قطعت قافلة "أجي" ما يربو عن ألفي كيلومتر كما حطت رحالها بست مدن مغربية بغية تكوين 1600 شاب ومنح شهادات ل1220 من بينهم، بمعدل 35 ساعة من التكوين حسب كل مجموعة أسبوعيا.
كما تم تزويد حافلة القافلة والتي تتكون من طابقين باثنتي عشر محطة للاشتغال، وذلك بتأطير من ثلاث شباب تلقوا بدورهم تكوينا من قبل شركة ديل وحصلوا على شهادة ديل التي تمنح لخبراء الأنظمة. وينطلق هؤلاء المؤطرون للالتقاء شباب بمدن ورزازات والراشيدية وبولمان ومكناس وتاونات والقنيطرة والدار البيضاء.
كما تصبو قافلة "أجي" بمعية شركة ديل وشركائها إلى تمكين الأطفال والشباب من الوسائل الضرورية من أجل تيسير اندماجهم الاجتماعي والمهني وذلك في إطار تربوي إيجابي ومحفز.

شبكة من الجمعيات الشريكة على أرض الميدان
يتم تنظيم كل مرحلة من مراحل قافلة أجي بشراكة مع دور شباب أو جمعيات شريكة تنشط محليا. وستعطى انطلاقة القافلة يوم 16 أكتوبر من مدينة ورزازات حيث يتم تنظيم الدورة الثانية من "مهرجان الشمس في المغرب". وستتجه القافلة بعد ذلك صوب شمال المغرب مرورا بجهة فاس مكناس بولمان قبل أن تصل إلى مدينة القنيطرة ثم تحط رحالها بالدار البيضاء.

برنامج يتم تنفيذه عبر مختلف مناطق المغرب منذ سنة 2010
تعتبر قافلة أجي مبادرة متنقلة تندرج في إطار برنامج أوسع أطلق عليه "تدعيم الممكن"، والذي تم الشروع في تنفيذه سنة 2010 بمبادرة من شركة ديل التي اختارت المغرب كنموذج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومنذ خمس سنوات، يستفيد من هذا البرنامج الذي أطلقته ديل كل من وزارة الشباب والرياضة وجمعية بيتي و قرية (SOS) وجمعية الفتح.
وقد رصد لبرنامج "تدعيم الممكن" بالمغرب غلاف مالي قدره 3.2 مليون دولار على مدى خمس سنوات إلى جانب ثلاثة شركاء (بيتي و قرى الأطفال SOS وجمعية الفتح مكناس). وقد رأت مبادرة أجي النور بفضل هذا المشروع الذي مكن من منح شهادات لثمانية ألاف شاب وتكوين أزيد من 15 ألف شاب سنة 2015.

قافلة أجي 2015 بالأرقام:
• أزيد من 2.200 كيلومتر سيتم قطعها؛
• 6 مراحل عبر المغرب؛
• 1.600 شاب سيتم تكوينهم،
• 1.220 شابا سيحصلون على شهادات؛
• 35 ساعة من التكوين أسبوعيا وحسب المجموعات؛

المدن التي ستحط بها قافلة أجي رحالها:
• ورزازات: من 16 إلى 20 أكتوبر 2015 • مكناس: من 10 إلى 15 نونبر 2015
• تنغير : من 21 إلى 25 أكتوبر 2015 • تاونات: من 17 إلى 22 نونبر 2015
• الراشيدية : من 27 أكتوبر إلى فاتح نونبر 2015 • القنيطرة: من 24 إلى 29 نونبر 2015
• بولمان: من 3 إلى 8 نونبر 2015 • الدار البيضاء : يوم 2 دجنبر 2015
نبذة عن شركة ديل
تشغّل شركة ديل أزيد من 100 ألف مستخدم حول العالم، يعمل 43.000 من بينهم في مجال الخدمات المقدمة للشركات و 10.000 في مجال تلبية الاحتياجات الخاصة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
وبمدينة الدار البيضاء، تشغل شركة ديل، التي تتواجد بالمملكة منذ يوليوز 2003، 1.800 متعاونا. كما يعد موقع ديل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة موقعا استراتيجيا بالنسبة للمجوعة إذ إن كافة الأنشطة والقطاعات المتصلة بالسوق حاضرة بهذا الموقع، ما يجعل منه أكبر مركز للأعمال لديل على مستوى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. ولمعلومات أوفى عن شركة ديل والأنشطة التي تزاولها، زوروا الموقع: http://www.dell.ma/.

وزارة الشباب والرياضة في سطور:
تضطلع مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية بكافة الأنشطة السوسيو تربوية للشباب وتسعى إلى ضمان تفتح وازدهار وإنعاش الاندماج الاجتماعي وكذا تحسين بيئة الأطفال والشباب علاوة على تكوين المرأة والفتاة وتربيتها وتوعيتها. ولمعلومات أكثر حول وزارة الشباب والرياضة والأنشطة التي تزاولها، زوروا موقع الوزارة: http://www.mjs.gov.ma/.

جمعية بيتي في سطور:
تعمل جمعية بيتي منذ عشرين سنة في مجال الأطفال والشباب في وضعية صعبة، خاصة أطفال الشوارع والأطفال ضحايا مختلف أشكال العنف والأطفال العاملين والأطفال ضحايا اعتداءات جنسية والأطفال في وضعية نزاع مع القانون، والأطفال المحرومون من بيئة عائلية أو المنحدرون من أوساط جد هشة علاوة على المهاجرين القاصرين وغير المرافقين. كما تنقسم مجالات تدخل جمعية بيتي إلى ثلاثة محاور: التكفل والحماية وتعزيز القدرات وتقاسم الخبرات وكذا الدفاع عن حقوق الطفل والنهوض بها. ولمعلومات أوفى حول الجمعية وأنشطتها، زوروا الموقع: http://www.bayti.ma/.

لمحة عن جمعية أجي:
تقوم جمعية أجي بتشغيل وتكوين شباب مكونين من أجل التكفل بأطفال وشباب في وضعية صعبة بغية منحهم فرصة اكتساب معارف ووسائل معلوماتية وكذا المساهمة في إدماجهم اجتماعيا ومهنيا. ولمعلومات أوفى حول الجمعية وأنشطتها، زوروا الموقع: www.ajimaroc.org /www.facebook.com/AJI.Projet

تنظيم الدورة الثالثة من قافلة أجي,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....