إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

  • الرئيسية
  • الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يقرر تأسيس صندوق للتنمية والاستثمار في نتائج البحث العلمي العربي

الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يقرر تأسيس صندوق للتنمية والاستثمار في نتائج البحث العلمي العربي 

الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يقرر تأسيس صندوق للتنمية والاستثمار في نتائج البحث العلمي العربي

تنظيم المؤتمر الثالث للمرأة العربية في العلوم بالسعودية .. والملتقى الثامن للاستثمار في التكنولوجيا بالبحرين .. وإطلاق بوابة العلوم العربية لنشر أخبار الأداء العلمي العربي

قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إن الاجتماع الخامس عشر، لمجلس إدارة المؤسسة، استضافته مساء أمس، مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اعتمد خطة البرامج والأنشطة للعام الماضي 2014، ووافق على الخطة المقترحة للبرامج والأنشطة للعام القادم 2015، حيث أقر الاستمرار في تنفيذ البرامج السنوية المعتاده للأعوام السابقة، وأضاف إليها الموافقة على تأسيس صندوق استثماري بنظام Crowd Fund كأحد توصيات المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، كمقترح من المؤسسة، للاستثمار في ثمار ونتائج البحث العلمي. كما أيد المجلس جهود رئيس المؤسسة للتعاون مع الأوقاف النيوزيلندية حسب النظم المالية والرقابية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووفق النظم والقواعد المحددة من قبل البنك المركزي الإماراتي.

وأوضح أن المجلس وافق على تنظيم الدورة الثامنة من ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا في مملكة البحرين، ويتم تنظيم الملتقى بالتعاون جمعية ابتكار البحرينية.

وأيد أعضاء مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم التكنولوجيا إطلاق مشروع بوابة العلوم العربية AST-G، وهى أول بوابة عربية أخبارية متفردة، عبارة عن منصة إخبارية إلكترونية تركز علي نجاحات وأداء البحث العلمي والابتكار التكنولوجي العربي، للمؤسسات والأفراد، لتسليط الضوء والاهتمام الإعلامي على النجاحات العربية في مختلف مجالات إنتاج المعرفة. حيث أن المنطقة العربية زاخره في الانتاج العلمي إلا أنه ينقصة كثير من التنسيق والمعرفة بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية القائمة.

قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أن مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وافق على اقتراح البروفيسورة سميرة إسلام بشأن تنظيم الدورة الثالثة من مؤتمر المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية، على أن تشرف عليه البروفيسورة سميرة إسلام والدكتورة غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة، بعد النجاح الكبيرة للدورتين السابقتين للمؤتمر في دبي والخرطوم على التوالي.

أضاف الدكتور عبد اللـه النجار: كانت أولى قرارات الاجتماع الخامس عشر، لمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، الذي استضافته، مساء أمس، مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، إرسال برقية شكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حفظه الله، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الرئيس الفخري للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، على رعايته ودعمه وتوجيهات سموه المتواصلة، والتي تعد سببا رئيسا ومحوريا لعطاء ونجاحات المؤسسة على مدار 15 عاما، صرح بهذا الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.

كما قدم الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، باسم أعضاء مجلس إدارة المؤسسة الشكر والعرفان والإمتنان الدولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله ورعاه، رئيس الدولة، لرعاية دولة الإمارات، واستضافة المقر الرئيسي للمؤسسة، ولجمهورية مصر العربية لاستضافة المكتب التنفيذي للمؤسسة.

قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أنه كان من بين قرارات مجلس الإدارة دعم أنشطة الشبكة العربية للعلوم الحياتية، وزيادة عدد أعضائها من 300 إلى 500 عضو تحت إشراف الدكتور محمد هيثم عياد والدكتور حنان ملكاوي، مع زيادة التفاعل عبر أعضاء الشبكة من خلال برنامج Road Show، لتقديم الشركات الناشئة في مجال العلوم الإحيائية والتكنولوجيا الحيوية.

كما وافق مجلس الإدارة على إطلاق برنامج الابتكار والسياسات العلمية Innovation and Science Policy Coaching Program- ISPCP، برنامج الابتكار المجتمعي، مشروع إديسون - الجابر نيشن "فيه يتم تحويل الأفكار الابتكارية من عموم أفراد المجتمع إلى منتجات قابلة للتداول والتسويق في الأسواق العالمية" وذلك مع شركة إيدسون نيشن الأمريكية والمختصة في تطوير المنتجات وتسويقها عالميا.

يذكر أن الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة المؤسسة، ترأسه الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار "إماراتي الجنسية" بصفته رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة. وشارك في الاجتماع الدكتورة غادة عامر "مصرية" نائب رئيس المؤسسة، الدكتور فتحي غربال "أميركي-تونسي" مدير مختبر الروبرت والنظم الذكية في جامعة رايس هيوستن الأميركية، الدكتورة حنان ملكاوي "أردنية" عميد البحث العلمي ودراسات الدكتوراه بجامعة حمدان بن محمد الذكية بالإمارات، البروفيسورة سميرة إسلام "سعودية" بروفيسور علم الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية بالمملكة العربية السعودية، الدكتور عمر حسين الأمام "بريطاني-عراقي" خبير بحوث وتصنيع الأقمار الاصطناعية في المملكة المتحدة، والدكتور محمد هيثم عياد "فرنسي-سوري" مدير نقل التكنولوجيا في شركة جونسن وجونسن العالمية. وشارك عبر الفيديو كونفراس بالأقمار الإصطناعية الدكتور موفق الجاسم "أميركي-عراقي" نائب رئيس المؤسسة ومدير أبحاث الطاقة المتجددة في المركز الوطني للطاقة المتجددة بالولايات المتحدة، الدكتور أسامه عوض الكريم "أميركي-سوداني" بروفيسور النانوتكنولوجي في جامعة بنسلفانيا الأميركية، واعتذر عن المشاركة في الاجتماع لظروف خاصة البروفيسور إبراهيم الوادي "فرنسي-مغربي" بروفيسور علوم المواد بجامعة دو لاروشيل الفرنسية.

قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أنه كان من بين قرارات مجلس الإدارة دعم أنشطة الشبكة العربية للعلوم الحياتية، وزيادة عدد أعضائها من 300 إلى 500 عضو تحت إشراف الدكتور محمد هيثم عياد والدكتور حنان ملكاوي، مع زيادة التفاعل عبر أعضاء الشبكة من خلال برنامج Road Show، لتقديم الشركات الناشئة في مجال العلوم الإحيائية والتكنولوجيا الحيوية، مع اقتراح تنظيم "مؤتمر عن المبتكرين والمخترعين في الإمارات والسعودية" على أن يكون المؤتمر مفتوحا لكل الفئات العمرية.

كما وافق مجلس الإدارة على إطلاق برنامج الابتكار والسياسات العلمية Innovation and Science Policy Coaching Program- ISPCP، برنامج الابتكار المجتمعي، مشروع إديسون - الجابر نيشن "فيه يتم تحويل الأفكار الابتكارية إلى منتجات قابلة للتداول والتسويق في الأسواق العالمية".

هذا واعتمد مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا التقارير المالية والإدارية والفنية والقانونية والخاصة بالبرامج المرفوعة إليه من مكاتب وإدارات المؤسسة، مع اعتماد التقرير تقارير المدقيين الماليين.

أضاف رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن مجلس الإدارة فيما يتعلق بالشؤون التنظيمية والهيكلية في المؤسسة، ناقش التعديل الذي قدمه المكتب التنفيذي للمؤسسة، ووافق على اقتراح النظام الجديد لدعم انتشار أنشطة المؤسسة من خلال المشاركة في الموارد، ضمن "نظام شراكات الأعمال بالربحية"، من حيث المبدأ، فيما يتعلق بالشروط والإجراءات المتعلقة بهذا المشروع، على أن تتم مراجعته دوريا، لضمان تطوير النظام، وتأكيد الشفافية.

وفيما يتعلق بتشكيل مجلس إدارة المؤسسة، فقد وافق مجلس إدارة المؤسسة على ضم عضو جديد لمجلس الإدارة، هو الدكتور سامي منير محروم "نرويجي-لبناني"، ليكون مشرفا علي برنامج الابتكار والسياسات العلمي Innovation and Science Policy Coaching Program- ISPCP بالمؤسسة. كما وافق مجلس الإدارة على تجديد عضوية كل من الدكتور فتحي غربال والدكتور موفق الجاسم، لمدة 4 سنوات، تنتهي في ديسمبر 2018. وتم كذلك التجديد للدكتورة غادة محمد عامر، على منصب نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة للشؤون التنفيذية لعام 2015، والتجديد للدكتور موفق الجاسم على منصب نائب رئيس المؤسسة لبرامج التنمية العلمية.

كما قدم مجلس الإدارة الشكر للدكتور عمر حسين الإمام، على مساهماته الجليلة، بمناسبة انتهاء فترة عضويته في مجلس إدارة المؤسسة. وتم تعديل عضوية هيئة المكتب التنفيذي للمؤسسة لتشمل: الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيسا، وعضوية الدكتورة غادة عامر، والدكتور موفق الجاسم، والدكتور فتحي غربال، والدكتور محمد هيثم عياد. وتم تحديد الاجتماع القادم لمجلس إدارة المؤسسة، وهو السادس عشر، ليعقد في ديسمبر 2015.

الاجتماع الخامس عشر لمجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يقرر تأسيس صندوق للتنمية والاستثمار في نتائج البحث العلمي العربي,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....