إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

  • الرئيسية
  • ينظم المعهد الوطني للبريد والمواصلات المنتدى الدولي لعلوم النانو أي نانو تكنولوجيا للعلوم الطبية

ينظم المعهد الوطني للبريد والمواصلات المنتدى الدولي لعلوم النانو أي نانو تكنولوجيا للعلوم الطبية 

ينظم المعهد الوطني للبريد والمواصلات المنتدى الدولي لعلوم النانو أي نانو تكنولوجيا للعلوم الطبية

ينظم كل من المعهد الوطني للبريد والمواصلات وجمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة ومركز الأبحاث الطبية الحيوية (CLINATEC) بجرونوبل- فرنسا، يومي الخميس 13 والجمعة 14 نونبر 2014، المنتدى الدولي لعلوم النانو تحت شعار: "أي نانوتكنولوجيا للعلوم الطبية ؟"
وستفتتح أشغال هذا المنتدى الذي سينعقد بمقر المعهد الوطني للبريد والمواصلات، يوم الخميس 13 نونبر على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، بحضور فعاليات وطنية ودولية، وكذا السيد رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، عبد الكريم بناني، والسيد الأمين الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري.
وسيعرف هذا المنتدى الدولي المخصص للتقنيات الحديثة في مجال الطب مشاركة عدد من الباحثين من مركز CLINATEC بجرونوبل الفرنسية، خاصة البروفسور François Berger، أخصائي في الأورام العصبية ومدير مركز CLINATEC ، والدكتورة هناء لحرش، فيزيائية، عالمة أعصاب ومديرة فريق "البيئة الدقيقة للورم" والعديد من المحاضرين من المغرب وفرنسا والمملكة العربية السعودية. إذ سيعملون على إغناء النقاش وتقاسم خبراتهم في مجال التكنولوجيات الحديثة الخاصة بالتصوير الطبي ومعالجة السرطان عبر المواد النانونية وتطبيقاتها لجراحة المخ والأعصاب.
وتهدف جمعية رباط الفتح والمعهد الوطني للبريد والمواصلات إلى خلق فضاء للتبادل حول طب النانو، وهو من أكبر المواضيع الخاصة بمستقبل الطب. إذ يتطلب هذا المجال تكاثف التعاون بين الفيزيائيين والكيميائيين والبيولوجيين والمعلوماتيين والمهندسين. ويرمي كل من المعهد الوطني للبريد والمواصلات ومركز CLINATEC بالدرجة الأولى إلى منح المهندسين والباحثين المغاربة، بحضور فاعلين في مجال الصحة وممثلين عن الأجهزة الوصية، فرصة لتحديد تخصصاتهم وقدراتهم وربطها فيما بينهم لتخيل تطورات مبتكرة في مجال تقنيات النانو والتفكير سويا في نقلها إلى مجال الطب.
كما تهدف هذه التظاهرة العلمية إلى تسهيل التعاون بين الباحثين والأطباء المحلين على المستوى الوطني أو مع مركز CLINATEC على المستوى الدولي، مع الحرص على تكوين فرق فرنسية- مغربية، جديدة مختلطة وتكاملية، وإنشاء مختبر داخل المعهد الوطني للبريد والمواصلات للتطبيقات الخاصة بالطب في أفق تأسيس مركز CLINATEC في المغرب.
لماذا طب النانو؟
يعد طب النانو مجالا ناشئا يتطلب تمويل البحث فيه استثمار مئات الملايين من الدولارات. ومن المتوقع أن تمثل السوق العالمية في مجال الدواء النانوي أكثر من 130 مليار دولار سنة 2016، وهو قطاع أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه يعرف إقبالا كبيرا. في الواقع الطب الناني هو استخدام تقنية النانو في الوقاية من الأمراض، التي تصيب الإنسان وعلاجها، وإذا ما تكاملت هذه التقنية، فإنها سوف تقود الى تغيير جذري في عالم الطب والجراحة.
وعلى المستوى النانومتري، تتغير الخصائص الفيزيائية للمواد وتكتسب حساسية خاصة مما يمكنها من سبر المواد، خاصة المادة الحية، أي المادة ذات المكونات الحيوية النانومترية.
ب النانو في الواقع استخدام تقنية النانو في الوقاية من الأمراض، التي تصيب الإنسان وعلاجها، وإذا ما تكاملت هذه التقنية، فإنها سوف تقود الى تغيير جذري في عالم الطب والجراحة.
وتغطي مجالات تطبيق طب النانو العديد من التخصصات النانو في عالم الطب مثل نظام ايصال الدواء الى الجسم، وانواع العلاج وتصويراجزاء الجسم، بأساليب متطورة للغاية، تتمكن من تحقيق ثورة علمية، يسجلها التاريخ الإنساني، بين ثورات البشر العلمية والتقنية.
مركز CLINATEC
يعتبر مركز CLINATEC مركزا للأبحاث الطبية الحيوية، يجمع في مقر واحد، بجرونوبل، أطباء وبيولوجيين وفيزيائيين ومهندسين متخصصين في الإلكترونيك وتقنيات النانو الدقيقة، قادمين من المركز الاستشفائي الجامعي لجرونوبل، ومعهد CEA LETI وجامعة جرونوبل-الألب والمعهد الوطني للصحة والبحث الطبي (INSERM). ويهدف عمل هذا المركز إلى تصور علاجات وطرق متطورة للتشخيص وإجراء الأبحاث المرضية، وتسريع تنفيذ مفهومها وتحويله سريريا وصناعيا لفائدة المرضى.

ينظم المعهد الوطني للبريد والمواصلات المنتدى الدولي لعلوم النانو أي نانو تكنولوجيا للعلوم الطبية,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....