إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

  • الرئيسية
  • إمارة مــــونـــــــاكــــو وجمالها الخلاب

إمارة مــــونـــــــاكــــو وجمالها الخلاب 

23 شتنبر 2013 |
تقع إمارة موناكو على ضفاف البحر الأبيض المتوسط، محصورة في مقاطعة ألب - ماريتيم في جنوب - شرق فرنسا، تبلغ مساحتها 1.95 كيلومتر مربع مما يجـعـلـهـا اصـغـر بـلـد فـي الـعـالم بعد الفاتيكان،

يندمج الإنتاج الوطني الصافي والإنتاج الداخلي الصافي مع إنتاج فرنسا. والاقتصاد مستقل تماما عن صناعات الخدمات، خاصة السياحة والقطاع المصرفي. وبما أن إمارة موناكو بلاد صغيرة جدا، فلا يمكنها أن تتطور إلا من خلال انتشارها نحو البحر، وقد سمحت عمليات الردم في مونفيي لموناكو بزيادة مساحة الإمارة 22 هكتارا. أكثر من 245000 زائر يبيتون ليلتهم في موناكو، وملايين غيرهم لا يقضون إلا نهارا واحدا. ومعا يشكل إنفاقهم أكثر من 25 في المائة من المدخول الوطني، ويتميز موسم السياحة بعدد كبير من الاحتفالات والأحداث، مثل رالي سيارات مونتي كارلو وغران بري الفورمولا! وقد طُوّر قطاع الخدمات المالية بإدارة الأمير رينيه في إطار إستراتيجية اختيارية لتنويع الاقتصاد. فانجذبت المؤسسات كما الأشخاص بمعدلات الضريبة المخفوضة على الأرباح وبقانون السرية المصرفية الصارم، وتعتمد الصناعة التي تم تطويرها منذ نهـايـة الـحـرب الـعـالمـية الثانية علـى الأبحاث الـصـيـدلانـيـة والـكـيـمـيـائـيـة، وتتوزع عائدات البلاد الأخرى بين أربعة كازينوهات كبيرة، خاصة كازينو مونتي كارلو الذي استعادته الإمارة عـام، 1967وإصدار الـطـوابـع الـبـريـديـة ويعتمد اقتصاد موناكو خاصة على اليد العاملة المهاجرة، والقادمة خصوصا من فرنسا وايطاليا. إذ يـدخـل يوميا نحو 10 آلاف شخـص مـن الـمـنـاطـق الـحدوديـة لـلـعـمـل في مـونـاكـو. عملة موناكو هي الفرنك الفرنسي.

تـــاريـــــــــخ عـــــــــريـــــــق:

من وكالة تجارية فينيقية خلال العصور القديمة، دخلت موناكو ضمن أملاك جنوى في القرن الثاني عشر. عام 1297 حصل آل غريمالدي، وهي عائلة من النبلاء الجنويين على السيادة. ولم تصبح موناكو ملك آل غريمالدي نهائيا إلا عام .1419 في القرن السابع عشر، أصبح احد آل غريمالدي دوقا على فالنتيموا (دروم) وباروناً على ماسّي، وهي ألقاب وأراض خسروها خلال ليل 4 آب أثناء الثورة الفرنسي عام، 1793 خسر آل غريمالدي كل شيء، وأُلحقت الإمارة بفرنسا، وجعلت معاهدة فيينا عام 1815 من الإمارة محمية ضمن مملكة سردينيا عام ،1861 عادت موناكو إمارة مستقلة ووضعت تحت حماية فرنسا. واصدر لها الأمير ألبير الأول عام 1911 دستورا. ومنذ ذلك الوقت، تقول المواثيق انه إذا زالت السلالة الحاكمة، ترث فرنسا الإمارة. يحـكم الإمارة حاليا الأمير رينه الثالث، الذي وصل إلى العرش عام ،1949 وتـزوج من الممـثلة الأميركية غــريس كـيـلـي الـتـي أنجـب منـها ثـلاثـة أولاد، تتمتع إمارة موناكو بمقومات عالية تجعلها من أهم مناطق الجذب السياحي على مستوى العالم. ولا تفرض الحكومة على أصحاب الأعمال أي ضرائب على الدخل، الأمر الذي حولها، على حد قول المعلقين الاقتصاديين، إلى "ملاذ" الباحثين عن التهرب الضريبي. ومع ذلك، تحتفظ الدولة بحق احتكار بعض الصناعات والقطاعات التجارية، من بينها التبغ وشركات الاتصال والخدمات البريدية. مستويات المعيشة هنا مرتفعة للغاية، وتضارع إلى حد بعيد مستويات المعيشة في دولة مثل فرنسا.

كــرنفـــال الــصراخ والبيض الفاســد:

من أشهر العادات التي تصادف الزائر في موناكو "الكرنفال"، وهي تعود بتاريخها إلى القرن الخامس عشر، وينتهز أهل البلاد هذه المناسبة يروحون فيها عن أنفسهم قبل الدخول في موسم يفرض عليهم الامتناع عن الأكل لأشهر عديدة تصل إلى ثمانية أشهر لا يأكلون فيها إلا مأكولات محددة، في هذا الكرنفال، يرتدي الشباب من الجنسين ملابس قديمة، ثم يشكلون موكباً ضخماً، يتبادلون فيه الصيحات والصراخ بلا توقف، ثم يمسكون بتلابيب قطعة ضخمة من القماش، ويضعون في منتصفها دمية قبيحة الشكل مزدانه بالقش والقصاصات مهترئة من الأقمشة، ثم يبدأون في شد قطعة القماش الكبيرة ورفعها إلى الهواء حتى تتطاير الدمية في الهواء ثم تسقط على القماش، وهكذا يكرورنها مرة بعد مرة، ويستكمل الموكب صيحاته في الدخول في شجار جماعي يقذفون فيه بعضهم البعض بالبيض الفاسد والليمون والبرتقال وحبوب الحمص والحصوات الصغيرة.. هكذا إلى أن يتوقفوا فجأة، ثم يتناولون الدمية ويحرقونها وسط هياج الحاضرين وصراخهم.

مــعرض اليـــــاخـــــــوت:

موقعها الفريد في قلب الريفيرا وفخامة فنادقها والتنوع الثري في معارضها، كل هذا إلى جانب مناطق الجذب السياحية، جعل منها أكبر "كازينو مفتوح" على مستوى العالم، بل وصارت أفضل مكان يعقد فيه المعرض العالمي لليخوت والذي يقام على شواطئ الريفيرا ومونت كارلو كل عام، في هذا المعرض، يجتمع أفضل وأغلى اليخوت على مستوى العالم، حيث يقضي أصحابها أجمل الأوقات في الاستمتاع بتلك اليخوت وإبرام أغلى الصفقات التجارية على متنها.

واليكم الصور الرائعة لإمارة مــــونـــــــاكــــو

إمارة مــــونـــــــاكــــو وجمالها الخلاب,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....