إشعال/ إطفاء تغيير الاضاءة

تصنيف

  • الرئيسية
  • فعاليات الملتقى الثالث للطفل الأمازيغي بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع بلدية إمزورن

فعاليات الملتقى الثالث للطفل الأمازيغي بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع بلدية إمزورن 

في إطار برنامج فعاليات الملتقى الثالث للطفل الأمازيغي بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع بلدية إمزورن .

ابتداء من 1 فبراير إلى غايـــــــــة 16فبراير 2014
تحت شعار : الإبداع الثقافي من اجل طفولة أمازيغية خلاقة .
مسابقة في اكتشاف المواهب في الشعر الأمازيغي .
وخرجة استكشافية لفائدة الأطفال للمواقع الأثرية والمحمية الطبيعية بمنطقة صنهاجة الشمالية ( مدينة, تارجيست) / إزروالن / بني بوفراح كلايريس.

اجتمع الحاضرون والمهتمون بالشعر الأمازيغي بالريف وبحضور ثلة من الفاعلين للمشاركة في هذه الدورة للبحث والنقاش .
وقد افتتحت هذه الدورة بعد استقبال المشاركين ، الذين مثل منهم الشباب غالبية الحضور، وذلك يوم السبت 1 فبراير 2014 ابتداء من الساعة 15:00 بقاعة المحاضرات بالمركب الثقافي والرياضي بمدينة الحسيمة .
كانت كلمة البداية للأستاذة فاطمة الجيلالي عضوة بالجمعية تناولت فيها أهمية الملتقى في نسخته الثالثة / الذي جاء نتاجا لنجاحات سابقة تراكمت منذ أربع سنوات من العمل الجاد والمثابرة من أجل خدمة الطفولة الأمازيغية .
ثم بعد ذلك مداخلة الأستاذ والمؤلف المسرحي المعروف محمد سلطنة : تطرق فيها إلى أهمية الشعر الأمازيغي والغاية من الحفاظ على التراث الشعري الريفي الأمازيغي باعتباره موروثا ثقافيا واجتماعيا وتاريخيا .
بعد ذلك كانت مداخلة الأستاذ سعيد أبرنوس المؤلف الأمازيغي الحائز على جائزة أفضل مؤلف مسرحي أمازيغي من المعهد الملكي الأمازيغي . تناولت ضوابط الشعر الأمازيغي والقافية والروي التي يتميز بها عن باقي أنواع الشعر الآخر ، كما أشار في مداخلته إلى مخارج الصوت ومعاني الكلمات والحروف وأثرها في جمالية الشعر الأمازيغي بمنطقة الريف .

وقد اتسمت المداخلات التي قدمها المشاركون في الملتقى بالتنوع والفنية والإبداع ، فعلا إنها مائدة شعرية أمازيغية خلاقة .
وبعد هذا تم فتح باب المنافسة في إنشاء الشعر الأمازيغي وكيفية قراءته وفق الأوزان والإيقاعات التي يتميز بها ، وقد عرفت المشاركات منافسة قوية على إثرها تم اختيار ثلاث شباب من طرف لجنة التحكيم المكونة من الأساتذة المؤطرين السالفة الذكر أسماؤهم . وحصولهم على جوائز تحفيزية .
واختتمت الجلسة باستراحة شاي أخذ فيها الحاضرون أطراف الحديث عن القضايا الهامة وتبادل الأفكار في مجال الطفولة وغيرها من قضايا الساعة الشائكة والتي تهم منطقة الريف خاصة.

خرجة استكشافية لمواقع أثرية وكيفية المحافظة على البيئة
كما تجدر الإشارة إلى أنه تم في اليوم التالي وتبعا لبرنامج الملتقى تم تنظيم خرجة استكشافية لفائدة الأطفال بالحسيمة عرفت مشاركة فعالة من لدن الأطفال وتجاوبا متميزا مع الأنشطة بلغ عددهم 30 مشاركا التي أزمعت كل من جمعية رؤى القيام بها وكان ذلك يوم الأحد 2 فبراير 2014، حيث بادرت الجمعية إلى تنظيم رحلة للوقوف على المآثر التاريخية لمدينة تارجيست وأيضا الذهاب لجماعة بني بوفراح جهة الساحل بشاطئ كلايريس/ والوقوف على الحصن العسكري التاريخي وقد قام الأستاذ المؤطر السيد عمر لمعلم بشرح مستفيض على دور منطقة صنهاجة الشمالية في الدفاع عن منطقة الريف من الجانب الآخر وما قامت به من دحر المستعمر والوقوف في وجه أطماعه الإمبريالية .

وكما أجاب على كل تساؤلات الأطفال، ، وأشار أيضا إلى أهمية الحياة البرية ودورها في حماية الإنسان وكيف يجب أن نبادلها الحب لأننا بها نحيا ونعيش ما دامت الأرض لا تنبض إلا بجمال الطبيعة ولا نسعد نحن بنو الإنسان إلا بالنظر إلى هذه الطبيعة الخلابة ولا يتأتى ذلك إلا بحمايتها والحفاظ على بيئتنا الطبيعية.
وبعد هذه الرحلة الاستكشافية الناجحة تم الاختتام بوجبة غذاء متكاملة لفائدة أطفال الرحلة ، وقد لقيت رضا وسعادة من أولياء الأمور، وناشدوا بالإكثار من مثل هذه الدورات الاستكشافية لأنها ضرورية لتنمية قدرات الأطفال الإدراكية، ومعرفتهم بتراثهم الأمازيغي والافتخار بما تركه الأجداد ..وهذه الغاية من تنظيم مثل هذه الرحلات الهادفة .
ومازال البرنامج مستمرا في أنشطته الثقافية ولنا موعد يوم 7/8/9 بالمركب الثقافي/دار الثقافة وسينشط ذ/ الكاتب والمؤلف سعيد ابرنوص لفائدة الأطفال تعلم اللغة الامازيغية لفائدة الأطفال المشاركيين في الملتقى
- التدرب على كتابة اللغة ونظمها في قوالب الشعر الامازيغي

فعاليات الملتقى الثالث للطفل الأمازيغي بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبتنسيق مع بلدية إمزورن,


  • انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية
    انتخاب رئيس جديد للإتحاد الدولي للدراجات الهوائية....

  • السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي
    السباق الدولي رحال بمراكش يراهن على رقم قياسي عالمي....

  • الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية
    الدورة الثالثة للسباق الدولي على الطريق بالرشيدية....

  • مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)
    مقتطفات من اليوم الرابع لأحداث معرض الفرس الدولي، بطولة العالم لجمال الخيول العربية الأصيلة - بالجديدة (المغرب)....

  • نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435
    نتقدم لكم بأحر التهاني بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1435....